A Simple Key For الطاقة البديلة Unveiled

Wiki Article



الطاقة غير المتجددة التي تعتمد على مصادر غير طبيعية، والتي تشكلت تحت تأثير عدة عوامل مع مرور الزمن.

وعلى الرغم من أن الطاقة الحيوية تولد حوالي نفس كمية ثاني أكسيد الكربون كوقود أحفوري تقليدي، فإن النباتات التي تزرع ككتلة حيوية تزيل كمية متساوية من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مما يحافظ على التأثير البيئي المحايد نسبيًا.

وينطبق الأمر ذاته على الأنظمة الحياتية والمجتمعات البشرية التي أوجدها الإنسان منذ القدم، وأفضت إلى ظهور مجموعة متنوعة ووفيرة من الأنظمة الآلية المثيرة التي تعمل في سبيل خدمة البشرية.

على العكس من الوقود الأحفوري الذي دائماً ما يخضع للنزاعات الدولية، فالطاقة البديلة لا يمكن السيطرة على مصادرها من قِبل جهة معينة.

الطاقة المتجددة التي تعتمد على مصادر طبيعية دائمة التجدد.

الاستثمار الضخم والتوافر المحدود للمواقع هي من بعض عيوب طاقة المد والجزر، حيث تجعل رسوم البناء المدني وشراء الطاقة عالية جداً وتحتاج الى التكلفة الرأسمالية الكبيرة لمحطات طاقة المد والجزر.

حيث تعمل هذه الغازات على تشكيل طبقة في الغلاف الجوي تعمل على حبس الحرارة داخل غلاف الكرة الأرضية، والنتيجة هي العديد من التأثيرات الضارة؛ كالعواصف القوية والمتكررة، ارتفاع مستوى سطح البحر والانقراض.[١]

حيث يتم تحويل طاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عن طريق الألواح الشمسية.

يمكن أن يؤدي إنتاج طاقة الأمواج إلى إتلاف النظام البيئي البحري ويمكن أيضًا أن يكون مصدر إزعاج للسفن الخاصة والتجارية، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للتلوث البصري والضوضاء، هذه الطاقة أيضًا أقل كثافة مقارنةً بما هو متاح في خطوط العرض الشمالية والجنوبية.

تمت الكتابة بواسطة: بشار سربل آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٣ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً هل هناك مخلوقات فضائية

تتسم اقتصاديات تكنولوجيات الطاقة المتجددة بأنها عامل جوهري لفهم الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه التكنولوجيات في قطاع الطاقة، ولإدراك مدى السرعة وحجم الكُلفة الذي تنطوي عليه تحوُّلاتنا لقطاع الطاقة إلى مسارٍ مُستدام بحقّ. ومن أسف أن معظم الحكومات لم تقم بصورة منهجية بجمع البيانات الضرورية من أجل تقصّي الاتجاهات المرتبطة بتطوُّر تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة التي يُطلِق عليها الكثيرون بحق وصف الثورة بكل معنى.

ويُشاع استخدامها اليوم على نطاق واسع على هيئة ألواح شمسية مثبتة في الأفنية وسقوف الأبنية المطلة مباشرة على الشمس.

بيد أننا بحاجة أولاً إلى أن تتكلم عن السبب فيما تكتسبه الطاقة المتجددة من أهمية كبيرة. فالعالم يواجه اليوم نقطة تحوُّل غير مسبوقة حيث يمثِّل تغيُّر المناخ تهديداً حقيقياً وداهماً للرخاء الذي يتمتّع به الكثيرون اليوم وما تطمح إليه الملايين وتعمل من أجل تحقيقه غداً. ولكن الأمر يتجاوز هذا الوضع بطبيعة الحال، لأنه يتعلّق بمجرد بقاء أكثر شاهد المزيد مواطني هذا الكوكب استضعافاً على قيد الحياة، وهو أنه يتصل أيضاً بحماية النُظم الإيكولوجية والتنوّع الأحيائي الذي يتعيَّن علينا تأمينه.

تعبِّر الرياح عن الحركة الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ إلى الأعلى واستبداله بالهواء البارد؛ ولاستخراج طاقة الرياح واستغلالها، يُعتمَد على توربينات الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية؛ كما يمكن الاستفادة من من هذه الطاقة لإنتاج الطاقة الميكانيكية المتمثلة بطواحين الهواء.

Report this wiki page